21 ديسمبر توصيات الملتقى الجهوي للوقاية من الحوادث المنزلية

 تحت الرعاية السامية لمعالي وزير التجارة وكذا السيد والي ولاية تبسة، والمنظم من طرف الفيدرالية الجزائرية للمستهلكين بالتعاون مع مديرية التجارة لولاية تبسة  يـوم 01 ديـسـمـبـر 2014 بــدار الـثـقــافــة :مـديـنـة تـبـسـة.    

   تحت شعار” من أجل بيت امن خال من كل المخاطر”

SDC14702

1-الإجتهاد في إكتساب ثقافة الوقاية والأمن على أنها ضرورة شرعية وواقعية يجب على الجميع معرفتها وتلقيها وخاصة من طرف الأولياء من أجل تلقينها إلىفلذات أكبادهم لضمان الحماية القبلية.

2- إعداد دفتر شروط نموذجي في ما يخص تجهيز البيوت بمواد وخدمات مطابقة لمواصفات ومعايير السلامة والأمن.

3- تعزيز سلامة وأمن المنتجات الصناعية من خلال الفحوصات المخبرية، وإنشاء العلامة الجزائرية الخاصة بأمن المنتجات من طرف المعهد الوطني للتقييس، وإجبارية إشهاد المنتوجات المستوردة والمنتجة محليا والتي تشكل خطرا على صحة وأمن المستهلك الجزائري.

4- التحلي بالإحترافية ونشر ثقافة الإتقان لدى المحترفيين ومقدمي الخدمات من أجل تقديم خدمات ذات جودة تستجيب لمتطلبات السلامة والأمن.

5- إجبارية خضوع السكنات إلى تدقيق حول المخاطر قبل تحرير عقود البيع أو الإيجار كما هو الحال في الدول المتقدمة.

6- تعزيز التنسيق القطاعي بين مختلف الوزارات والهيئات الحكومية وكذلك بين جمعيات المجتمع المدني من أجل حصر مثل هذه الحوادث.

7- التعاون مع الجامعات الجزائرية وإشراكها في إجراء دراسات حول تصرفات وسلوك المستهلك والمستعمل الجزائري ومعرفة أفضل السبل الكفيلة بالوصول إليه لإقناعه بالعدول عن العادات السيئة وإتباع الطرائق الحسنة للأمن والوقاية.

8- الإجتهاد في تجهيز البيوت الجديدة بتدفئة مركزية من أجل تفادي حوادث التسمم بالغاز.

9- رفع الحجم الساعي للحملات ذات المنفعة العامة في الإذاعة والتلفزيون العمومي وكذلك لدى التلفزيونات الخاصة من أجل بلورة ذهنيات المواطن الجزائري ورفع مستوى حسه المدني وكذا حسه الأمني.

10- الإجتهاد في تكوين المسعفين من طرف الحماية المدنية وكذا الهلال الأحمر الجزائري وإعداد جيل من المتطوعين يكون قادرا على حماية نفسه والأخرين من حوله.