ما_هو_الغذاء_غير_الصحي

11 مايو ما هو الغذاء غير الصحي ؟

يعرف الغذاء غير الصحي بأنه ذلك الطعام الذي نتاوله دون فائده، نظراً لعدم احتوائه على عناصر غذائية مفيدة، فهو لا يحتوي على المعادن والفيتامينات الضرورية لحاجة الجسم اليومية، بل على العكس فإن هذا الطعام يحوي على نسبة مرتفعة من الدهون المشبعة والزيوت المهدرجة والسكريات المعقدة والأملاح التي تؤثر سلباً على الجسم وتتسبب بأمراض خطيرة كارتفاع الكوليسترول الضار وما ينتج عنه من جلطات مفاجئة وأمراض في القلب والكلى والكبد إضافة إلى أن هذه الأطعمة قد تتسبب في أغلب الأحيان بالإصابة بأمراض كالسكري والضغط والسرطان وغيرها.

ومع تعقد نمط الحياة اليومية فقد ابتعد أغلب الناس عن الغذاء الصحي اليومي لميلهم إلى الحياة السريعة وعدم وجود الوقت الكافي لطهي الطعام يومياً في المنزل، لذا أصبحوا يتوجهون إلى المطاعم لتناول الأغذية غير الصحية، والتي تجعلهم يشكون من علل صحية كثيرة مستقبلاً.

للغذاء غير الصحي أنواع عديدة منها:

  • المقالي بأنواعها: فجميع الأطعمة المقلية ذات خطر كبير على الصحة، فالبطاطا المسلوقة مفيدة للجسم لكن إذا تم قليها فهي تنتج سعرات حرارية كبيرة تخزن في الجسم وتسبب السمنة والسكري، إضافة إلى أن قلي البطاطا والباذنجان على درجة حرارة عالية جداً تتسبب بإنتاج خلايا مسرطنة تتسبب بأنواع مختلفة من السرطانات مستقبلاً.
  • المأكولات عالية الدهون ” الدهون المشبعة “: كالوجبات السريعة ” الهبورجر ” والشيبس واللحوم الحمراء المدهنة ” الهبرة “، وبعض أنواع الأسماك التي تقلى في البيض والطحين فهي خطرة جداً على الصحة ومنتشرة بكثرة في المطاعم العالمية في كل الدول، وهذه تمتص قدراً كبيراً من الدهون تسبب السرطانات وأمراض القلب وارتفاع كوليسترول الدم الضار.
  • الحلويات بأنواعها: كالشوكولاته المتداولة في الأسواق والمشبعة بالدهون، كذلك أنواع من الكيك والتشيز كيك والجاتو المغطى بالكريما والبقلاوة والكنافة إلخ، جميعها تحتوي على نسبة عالية من السكريات التي تسبب عسراً في الهضم، وزيادة في الوزن، وأمراض ارتفاع السكر والضغط.
  • المشروبات الغازية: حيث أن إدمان شرب المشروبات الغازية كالببسي وغيرها تتسبب بأمراض خطيرة في الجهاز الهضمي والكلى وهشاشة العضام وتخلو تماماً من الفوائد الغذائية.
  • المنبهات: لبعض المنبهات فوائد جيدة كالشاي والقهوة، فالشاي يعمل على تعديل حموضة المعدة وخفض الضغط والقهوة تعمل على تنبيه الجهاز العصبي والحد من الشعور بالخمول لكن إذا زادت معدلات تناولها على فنجانين فإنها ستعكس آثاراً سلبية على الجسم فتؤثر على سلامة الكلى وقد تسبب فقر الدم لأنها تمنع امتصاص الحديد في الجسم خصوصاً إذا تم شربها أثناء الوجبات.

المصدر